أخر الاخبار

اختتام برنامج بناء القدرات في التعليم

 اللجنة التنسيقية لبرنامج بناء القدرات في "التعليم" تختتم اعمالها في اربيل .. وتؤكد على موضوع التعليم الالكتروني والتعليم عن (بُعد) .

اختتمت وزارة التربية الاجتماع الخاص باللجنة التنسيقية للمحور الرابع في برنامج بناء القدرات في التعليم (الابتدائي والثانوي) بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني والاتحاد الأوروبي والذي أقيم في محافظة اربيل . 

وقال مدير برنامج بناء القدرات في المجلس الثقافي البريطاني السيد عمار طارق حسين : إن الاجتماع ناقش في يومه الأخير كيفية تطوير معايير المعلمين ومديري المدارس بإضافة الواصفات والغرض منها هو سهولة استخدام المعايير والمؤشرات في عملية التقييم للأداء وأيضا تم إضافة موضوع التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني في ظل وجود جائحة كورونا .

 مبيناً ان هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير التربية الأستاذ علي حميد الدليمي  خلال اللقاء الذي جرى مع المجلس الثقافي البريطاني في وقتً سابق ، إذ يكون للإشراف التربوي دوراً في متابعة ومراقبه التعليم عن (بُعد) .

وبين حسين انه من المزمع في المستقبل القريب استخدام تطبيق ( KOBO الالكتروني ) على الهاتف النقال والذي يمتاز بسهولة وسرعة الاستخدام في جمع نتائج التقييم الخارجي للمدارس بدلاً من الطرق التقليدية إذ يمكن تطبيق KOBO من إدخال المعلومات الخاصة بالتقييم الخارجي للمدرسة وإعداد التقارير بدقة عالية وبوقت قياسي .

 كما يؤمن سرعة وصول هذه التقارير إلى الجهات التي تحتاجها وتشخيص أي مشكلة سواء على مستوى المدرسة أو المديرية العامة للتربية ، وقد تم تدريب مجموعة من الخبراء في الوزارة على هذا التطبيق وسيتم تدريب مجموعات اكبر من المختصين وحسب حاجة الوزارة . 

من جانبه ذكر مدير التبادل الثقافي السيد فراس محمد حسن ، إن الاجتماع  تناول ما يمكن إن يقدمه الجهاز الإشرافي في هذا الظرف الحرج المتمثل بجائحة كورونا من ناحية دعم المدرسة والملاك التدريسي.

 كما تم مناقشة تقييم أداء المعلمين في المستقبل  حيث ان هناك رؤية جديدة تعمل عليها الوزارة من الممكن ان تحدث نقله بأداء المدارس هي منظومة تشمل التقييم الخارجي والأدوار الجديدة للمشرفين ومديري المدارس .


وفي الختام  تم الاتفاق على خطة عمل إستراتيجية سيتم البدء بتنفيذها مطلع عام 2021 .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق